القطار فائق السرعة الفرنسي TGV هو أسرع قطار في العالم ، قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 320 كم/ساعة (200 ميل في الساعة)غراند فيتيس ، هو أسرع قطار في العالم ، قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 320 كم/ساعة (200 ميل في الساعة). تم افتتاح الخط الأول للقناة في عام 1981 بين باريس وليون ، وتوسعت الشبكة الآن لتشمل الكثير من فرنسا ، بالإضافة إلى أجزاء من سويسرا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا
![]() |
قطار TGV |
سرعات تي جي في العالية
سرعات تي جي في العالية أصبحت ممكنة
بفضل تصميمها الفريد. تقع محركات القطار في منتصف القطار ، وليس في المقدمة ، وقد
تم تصميم السيارات للاتصال بسلاسة مع بعضها البعض ، مما يقلل من مقاومة الهواء.
والنتيجة هي قطار أنيق وديناميكي هوائي يمكن أن يصل إلى سرعات لا يمكن للقطارات
الأخرى إلا أن تحلم بها. ولكن تي جي في ليس فقط عن السرعة. كما أن القطار مريح
للغاية ، مع مقاعد واسعة ونوافذ كبيرة توفر للركاب إطلالات بانورامية على الريف
الفرنسي. كما يوفر القطار فائق السرعة للركاب مجموعة متنوعة من وسائل الراحة ، مثل
المطاعم والحانات والمحلات التجارية ، مما يجعلها الطريقة المثلى للسفر بين المدن
بأناقة.
نظام الدفع الكهربائي
نظام الدفع الكهربائي لقطار تي جي في TGV
ليس فقط يسمح لها بتحقيق سرعات عالية ، ولكن أيضا يجعلها صديقة للبيئة. لا ينتج
القطار فائق السرعة أي انبعاثات، وكفاءته في استخدام الطاقة أعلى بكثير من
القطارات التي تعمل بالديزل.
شبكة تي جي في فرنسا
تتوسع شبكة تي جي في فرنسا بشكل مطرد
منذ عام 1981. اليوم ، تتكون من أكثر من 2000 كم (1243 ميل) من الخطوط عالية
السرعة ، والتي تربط المدن الكبرى مثل باريس وليون ومرسيليا ونانسي. كما تم تصدير
تغف إلى بلدان أخرى ، بما في ذلك بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا
والمملكة المتحدة. وتتكون شبكة تي جي في من خطوط عالية السرعة في فرنسا ، تربط المدن
الكبرى مثل باريس وليون ومرسيليا وبوردو.
القطار السريع في أوربا
كان للقطار فائق السرعة تأثير عميق على
السفر بالسكك الحديدية عالية السرعة في أوروبا. لقد أظهر أن السكك الحديدية عالية
السرعة هي وسيلة نقل قابلة للحياة وشعبية ، وقد ألهمت البلدان الأخرى لتطوير شبكات
السكك الحديدية عالية السرعة الخاصة بها. القطار فائق السرعة هو قطار رائع حقا ،
ونجاحه هو شهادة على مهارات المهندسين الفرنسيين الذين صمموه. و السويسريون أول من
تبنى القطار فائق السرعة ، في عام 1984 ، وسرعان ما تبعهم البلجيكيون ، في عام
1985. تم إطلاق نظام الجليد الألماني في عام 1991 ، بينما بدأ أول خط أفي إسباني
العمل في عام 1992. أول خط إيطالي عالي السرعة ، فريتشياروسا ، بدأ العمل في عام
2013. تمكنت كل هذه البلدان من إنشاء خدمات سكك حديدية عالية السرعة فعالة وشعبية
، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى القطار فائق السرعة الفرنسي.